السبت، 7 يوليو 2012

الإمام ابن عبد الرب الإله التوحيدي


هو العارف بالله مولانا الإمام أحمد بن عيسى بن موسى بن إبراهيم بن عبد الرب الإله التوحيدي ... وريث الأنبياء ، و سليل الأولياء ، و درة الصالحين .

لم أقف على أحد يعلم على وجه التحديد عام ولادته ، و لا على أحد يعلم مكانها ، فقد قيل أنه شوهد في كل البلاد ، و ظهر في جميع الأزمنه ، قيل أنه من خراسان في بلاد فارس ، و قيل من بخارى ، أكد البعض أنه من بلاد الهند ، بينما قال آخرون أنه من بلاد الروم ، قيل من بلاد ما وراء البحر ، و أن البحر قد قذفه ذات ليلة مقمرة إلى الساحل الغربي ، و قيل كذلك أنه من الأعراب المرتحلين ... قيل من بغداد ، و قيل من القدس ، قيل من مكة ، و قيل من مصر .


قيل عنه أنه من أهل الخطوة المعمرين ، و قيل أخو الخضر صاحب موسى عليه السلام ، و قيل أنه هو نفسه الرجل الذي جاء من أقصى المدينة يسعى ، فقال يا قوم اتبعوا المرسلين ، و قيل حارب مع جيش ذي القرنين ، و قيل من أصحاب الكهف ... تنسب له من الحكايات الغرائب ، و من الكرامات عجب العجاب ، قيل متكلم بكل ألسنة البشر ، عليم بمنطق الوحوش و الطير ، يخاطب النملة في جحرها ، و يقرئ حيتان البحر السلام ، فترد عليه السلام ، يحادث الأشجار و الأحجار و الأنهار ، و يكلم الجبال و الرياح و النار .


له هيئة الحكماء ... و عقل الأذكياء ... و روح الأولياء ... و رؤى الأنبياء ... لا يناديني منذ تجليه الأول لي  إلا ب"يا ابن الإنسان" ، و هو اللقب الأحب إلى قلبي – و كيف لا و هو لقب الحبيب عيسى المسيح عليه السلام - ... يختفي دوماً مثلما يظهر فجأة ... يغيب طويلاً حتى أشتاق إليه ، و يمكث طويلاً حتى يثقل كاهلي ... و يراسلني أحياناً من بلدان متفرقة ... دائماً ما يردد قول خاتم الأنبياء عليه السلام : "خاطبوا الناس على قدر عقولهم" ، و لهذا أحببته ... فمنذ تجليه و أنا لم أعد أعرف لي معلماً غيره ، و لا إماماً غيره ، و لا رفيقاً غيره ... فهو الواحد ... من عند واحد أحد لا شريك له . 







ليست هناك تعليقات: